بالتعاون معالشركاء الوطنيين والجهات المعنية في الأردن وتونس عقدت آلية دعم الإدارة المتكاملة والمستدامة للمياه ورشة عمل لمدة يومين حول التقييم الذاتي في المناطق التجريبية المختارة في 15-16 سبتمبر في الأردن وفي 29-30 سبتمبر في تونس)، وذلك لتحليل وضع إدارة الري بالمشاركة / عملية نقل إدارة الري (PIM/IMT)، كما هو مبين من خلال النظام الذي سبق إنشاءه  من قبل المشروع في هذه الدول.

وهدفت الورشةأيضا إلى المساهمة في تحديد الإجراءات اللازمة لتحسين تخطيط وتنفيذإدارةالري بالمشاركة/عملية نقل إدارة الري (PIM/IMT)،والدروس المستفادة والتوصيات لتحسن النظام.

صممهذا النظام ليتم استخدامه من قبل جمعيات مستخدمي المياه (WUAs) والحكومة بغض النظر عن مرحلة تنفيذ إدارةالري بالمشاركة / عملية نقل إدارة الري (PIM/IMT)ويعكس أيضا أفضل الممارسات فيتشكيل روابط مستخدمي المياهWUAودعمها، والتي من شأنها أن تساعد كل من الحكومة وجمعيات مستخدمي المياه على تقييمأدائهاواتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.في الأردن وتونس، حيث النظام هو تجربةاسترشادية تم تطبيقهافي5جمعيات لمستخدمي المياه(2في الأردنو 3في تونس) بالإضافة إلىالمكاتب الحكوميةذات الصلة،تم إجراءتدريبالمستخدمينالمعنيينبها وإدخال البيانات فيالمستويات الوطنية والإقليميةوالمحلية.

وكان الهدف المحدد لنشاط آلية دعم الإدارة المتكاملة والمستدامة للمياه والذي يمثل تطبيق التجربة وورشة عمل التقييم الذاتي جزء منه كما يلي:

1.      تصميم وتنفيذ نظام اقليمي سهل الاسنخدام لرصد ومتابعة  إدارةالري بالمشاركة / عملية نقل إدارة الري (PIM/IMT) وتعديلها لتناسب الظروف المحلية والوطنية للمناطق الرائدة.

2.      تمكين السلطات المحلية وروابط مستخدمي المياه في منطقتين رائدتين من اختبار واستكشاف قابلية تطبيق نظام المتابعة والرصد مع الاخذ في الاعتبار السياق الخاص والمحددات المحلية لكل دولة.

3.      توثيق المنهج والدروس المستفادة أثناء التنفيذ وذلك من اجل احتمالية تكرار التجربة داخل نفس الدولة أو في دول أخرى.

ويتمتع هذا النظام بقدرته على انتاج مستويين من التقارير: (أ) تقرير التقييم، و (ب) تقارير احصائية وجغرافية لكل مستوى من المستويات المذكورة، وهو ما يمثل الموضوع الرئيسي للمناقشة أثناء الورشة، ويتكون من 4 وحدات تبعا للموضوعاتالتالية: 

وحدة Aتقيم درجة الالتزام السياسي تجاه عملية إدارة الري بالمشاركة / نقل إدارة الري (PIM/IMT) وكفاية الترتيبات المؤسسية القائمة لدعم إنشاء جمعيات مستخدمي المياه
وحدة Bتقيم أداء الوكالات المسئولة عن الري في تنفيذ عملية إدارة الري بالمشاركة / نقل إدارة الري (PIM/IMT)

وحدة Cتقيم الأداء المؤسسي والمالي والفني للجمعيات مستخدمي المياه.
وحدة Dتقيم تأثير إنشاء جمعيات مستخدمي المياه.

----

لمزيد من المعلومات حول ورشة عمل التقييم اضغط الرابط ادناه|:

مذكرة المعلومات عن الأردن

مذكرة المعلومات عن تونس 

SMTWTFS
28
29
30
31
1
2
3

تقع مسؤوليّة إدارة الموقع على عاتق آليّة دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه

Go to top