تم تنظيم دورة تدريبية في الفترة من1- 5 يونيو 2014  بهدف تعريف أصحاب المصلحة التونسيين بالنظام الذي وضعته آلية دعم الإدارة المتكاملة والمستدامة للمياه SWIM-SMلتمكين الرصد الفعال والتقييم (ME) لإدارة الري بالمشاركة (PIM)وعملية نقل إدارة الري (IMT) في البلاد. كان هذا النشاط جزءا من التنفيذ التجريبي في الأردن للنظام الإقليمي لإدارة الري بالمشاركة وعملية نقل إدارة الري التي وضعتها آلية دعم الإدارة المتكاملة والمستدامة للمياه.

تم تقسيم التدريب إلى جزئين

الجزء الأول: لمدة ثلاثةأيام (من 23 إلى 25 يونيو 2014) في مركز التدريب الزراعي الوطني بسيدي ثابت بمشاركة الموظفين المعنيين بموارد المياه (DGREE) واللجان الإقليمية للتنمية الزراعية (CRDA) (القيروان وسوسة والمنستير) وبالمشاركة مع جمعيات مستخدمي المياه (WUAs) التي تم اقتراحها للمشاركة في التنفيذ التجريبي لنظام الرصد والتقييم M&Eواختبارإمكانية تطبيقه في السياق المحلي (الهدلية، شط مريم، وعابدة بليد).
الجزء الثاني:يومان(26-27 يونيو 2014) في مركزالتدريب الزراعيالإقليميبشطمريم، واستهدفالإدارةالفنية لمجموعات التنمية الزراعية (GDA) منالهدلية، وشط مريمعابدةوبليد ورؤساء اللجان الإقليمية للتنمية الزراعية CRDA(القيروان وسوسة والمنستير).
إدارة الري بالمشاركة وعملية نقل إدارة الريPIM / IMTهو نهج إشراك الناس الذين يستخدمون مياه الري مباشرة، أي المزارعين ويعني نقل مسؤوليات إدارة الري من الحكومة لجمعيات مستخدمي المياه WUAs، والتي تؤدي على المدى الطويل إلى إدارة أكثر فعالية للموارد، كما توضح العديد من الأمثلة في جميع أنحاء العالم و في منطقة البحر المتوسط.

لتحميل مواد التدريب اضغط هنا

 

 

SMTWTFS
28
29
30
31
1
2
3

تقع مسؤوليّة إدارة الموقع على عاتق آليّة دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه

Go to top